قال الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى، إن منظومة تطوير المرحلة الثانوية تبدأ بالصف الأول الثانوى، وتهدف إلى إلغاء الثانوية العامة بعد سنتين من الآن، وهو الأمر الذى يتطلب التركيز والعمل الجاد.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده الوزير مع مديرى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية، بحضور عدد من قيادات الوزارة.
وأكد الوزير أن فكرة التطوير تقوم على وضع أسئلة تقيس الفهم والمستوى الفعلى للطالب، والتخلص من فكرة الامتحان الموحد الذى يحدد المجموع، واستبداله بـ12 امتحان يتم من خلالها قياس المستوى والحصول على الأفضل.
وأضاف أن تغيير أسلوب التقييم سيتم من خلال بنك الأسئلة الرقمية، والذى يتاح للمدرسة بصورة مؤمنة ومشفرة، وسيتم التصحيح إلكترونيًا، مشيرًا إلى أن بنك المعرفة عبارة عن مكتبة إلكترونية ضخمة كانت مبنية لخدمة التعليم العالى، ولكن تم استخدامها لمراحل التعليم فى الروضة حتى المرحلة الثانوية، وسيوفر الكتب الخارجية بصورة رقمية مجانية بالنسبة للصف الأول الثانوى، وسوف يلتحق به 700 ألف طالب فى 2530 مدرسة حكومية، إذ تمت الموافقة على عمل شبكات داخلية، وتجهيز الفصول بلوحات رقمية وطابعة وماسح ضوئى، وتم توقيع بروتوكول مع وزارة الاتصالات لدخول شبكة الفايبر فى كل المدارس، وتحملت الدولة تكلفة إقامة البنية التحتية لهذه الشبكات.
وأضاف أنه يمكن استخدام المحتوى على التابلت من خلال السيرفر دون الحاجة لوجود شبكة إنترنت بالمدرسة، مما يؤمن استخدام الطلبة وعدم دخولهم إلى مواقع أخرى، مؤكدًا أنه سيتم توزيع مليون تابلت على الطلبة والمعلمين والإداريين، وسيتم تخصيص محتوى خاص بالإداريين يمنحهم سهولة فى التواصل بين المدارس والمديريات والوزارة.
وأشار الوزير إلى أن هناك جدية فى التعامل مع التابلت للحفاظ عليه، وسيتم وضع عقوبة فى حالة التصرف بالبيع أو الشراء، وأوضح أن هناك ربطا خارجيا إلى DSL أو الفايبر لكل مدرسة مع السحابة الإلكترونية للامتحانات، وجار دراسة قرار أن تكون السنة الأولى للتجربة، ولن يتم احتساب درجاتها مع الدرجات التى تحتسب لدخول الجامعة حتى لا يقلق الطلبة وأولياء الأمور، ومن المقرر احتسابها بداية من الصفين الثانى والثالث الثانوى.
وعن انتظام الطلبة فى المدارس مجددا، قال إن هناك سببين لذلك، أولهما أن الطالب سيدخل على المحتوى مجانًا فى المدرسة، والآخر أن هناك سؤالا مفاجئا سيتم وضعه فى حساب الطالب داخل المدرسة، كما سيتم توزيع الساعات على المواد بأسلوب مختلف لمرحلة أولى ثانوى فقط، مشيرا إلى وجود حوافز للمديريات بناء على نجاح النظام داخل دائرة عملهم، على أن يتم عمل متابعة للتجربة والأخذ بالآراء والمقترحات.
وأوضح أن مصر تقع فى ترتيب متأخر للتصنيفات العالمية، وهذا بسبب النظام القديم للتعليم، وأن الهدف فى المرحلة القادمة هو تغيير التعليم ما قبل الجامعى من تعليم تلقينى إلى تعليم له دور يناقش ويتفاعل، ومن تعليم نظرى بحت إلى تجارب وبحث ومناهج متكاملة، ومن فكرة الامتحان الواحد إلى التقييم المستمر، وكل هذا يحتاج إلى معلم مؤمن بهذه المنظومة وعلى مستوى من الثقافة والأخلاق، حتى يكون مربيا ناجحا وخاصة معلمى رياض الأطفال لأنه يؤثر ويربى ويبنى شخصية.

0 التعليقات Blogger 0 Facebook

إرسال تعليق

 
يحدث في كفر الشيخ © 2014. جميع الحقوق محفوظة. نقل بدون تصريح ممنوع اتصل بنا
Top